نوعية السكان

من Demopædia
اذهب إلى: تصفح، ابحث
نوعية السكان  (نوع܃ نوعية السكان)


ودراسة العلاقات بين الظواهر الديموجرافية من جهة والظواهر الاقتصادية والاجتماعية من جهة أخرى تكون فرعا جديدا للموضوع . وقد استخدم بعض الكتاب عبارتي ديموجرافيا اقتصادية ١ و ديموجرافيا اجتماعية ٢ وتبحث الديموجرافيا أيضا نوعية السكان ٣ . ويمكن استخدام هذا التعبير للدلالة على جميع أنواع الخصائص الاجتماعية والشخصية. وفي بعض الأحيان نستخدم هذه العبارة في معنى آخر حيث تشير أساسا إلى توزيع وانتقال الخصائص الوراثية (911-1) وهو الموضوع الذي يبحث فيه علم الوراثة السكانية ٤ و علم البيئة البشرية ٥ هو دراسة توزيع وتنظيم المجتمعات مع العناية بالنظر في آثار المنافسة والتعاون ويشترك في بعض الموضوعات مع علم الديموجرافيا مثلما يشترك علم الأحياء القياسي ٦ الذي يبحث في تطبيق الطرق الإحصائية على البحث البيولوجي في جميع صوره.

  • 4. علم الوراثة (اسم)- وراثي (صفة) - أخصائي وراثة (اسم) ويجب تمييز الوراثة السكانية عن الوراثة البشرية التي تبحث في نقل الخصائص الموروثة في الإنسان – أما الوراثة السكانية فتشمل الدراسات الخاصة بتوزيع ونقل الخصائص الموروثة في النبات والحيوان والإنسان .
  • 5. علم البيئة البشرية (اسم) - خاص بالبيئة البشرية (صفة) -أخصائي بيئة (اسم) و هو المتخصص في علم البيئة البشرية ، وبعض علماء الأجناس يستخدم العبارة «علم البيئة البشرية» للدلالة على الدراسات الخاصة بالعلاقات بين التنظيم الاجتماعي والثقافة وبين البيئة الطبيعية والتكنولوجيا. وهي مجموع الأساليب الفنية التي يمارسها الناس في أعمالهم .
  • 6. علم الأحياء القياسي (اسم) - خاص بعلم الأحياء القياسي (صفة) - أخصائي أحياء قياسي (اسم)


تابع...