The Demopædia Encyclopedia on Population is under heavy modernization and maintenance. Outputs could look bizarre, sorry for the temporary inconvenience

معجم الديمغرافي متعدد اللغات (العربية ١٩٦٦ 1966)

زوار

من Demopædia
نسخة ١٠:٥٠، ٢٢ فبراير ٢٠١٠ للمستخدم NBBot (نقاش | مساهمات) (العربية ١٩٦٦ 1966)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
زوار  (زائر܃ زوار)


في أسلوب التعداد نميز بين نوعين من السكان. الأول يتكون من الأفراد الذين يعيشون عادة في منطقة معينة ويسمون السكان المقيمين1 أو السكان الحقيقيين1 أو السكان المعتاد1 .أما الثاني فيتكون من الأفراد الموجودين في المنطقة في يوم التعداد. و يسمون بالسكان حسب الواقع2 أو السكان الفعلى2 أو السكان المعدودين2 أو السكان الحاضرين2. و يشمل عدد السكان الحقيقي الغائبين مؤقتا4 بالإضافة إلى المقيمين دائما3 الذين يتواجدون في يوم التعداد. أما السكان الحاضرون فيشمل المقيمين بالإضافة إلى الزوار5 أو العابرين5 . و يعطى الحصر المتبع باستخدام احد النوعين من السكان نتائج مختلفة عن الحصر المستخدم فيه النوع الآخر، و قد يصل هذا الاختلاف إلى النتائج الإجمالية للقطر . محل الإقامة6 هو المكان الذي يعيش فيه الفرد. و سكان المؤسسات7 هم الأفراد الذين يعيشون معا في طوائف كبيرة . و لأسباب إدارية فانه يتم حصر هؤلاء السكان باستخدام أسلوب خاص كما يتبع عند حصر طلبة المدارس الداخلية و نزلاء المعسكرات و السجون. أما المتشردون8 أو الهائمون8 على وجوههم فانه توضع لهم قواعد خاصة عند إجراء عملية الحصر الخاصة بهم .

  • 6. الإقامة (اسم) – يقيم(فعل) يفرق في الولايات المتحدة الأمريكية بين محل الإقامة الفعلي أو الواقعي و هو الذي يقيم فيه الفرد فعلا ، و بين محل الإقامة الرسمي أو الشرعي و هو المكان الذي يقيم فيه الفرد رسميا .
  • 7. في الولايات المتحدة الأمريكية يفرق بين نوعين من السكان الذين يعيشون في طوائف كبيرة. فالسكان الذين يقيمون في مصحات أو مستشفيات أو ملاجئ و ما شابه ذلك يسمون سكان المؤسسات و من عدا ذلك من السكان مثل طلبة المدارس الداخلية و نزلاء السجون فهم سكان شبه الأسر .


تابع...